القائمة الرئيسية

الصفحات

 

نجحت التجارة الإلكترونية في تحقيق إنتشار فائق في أروقة العالم العربي خلال السنوات الأخيرة كما هي عليه منذ سنوات طويلة في الولايات المتحدة وأوروبا، وبات عدد كبير من المتسوقين يلجؤون إلى المتاجر الإلكترونية بدلاً من التسوق بالطرق التقليدية للحصول على ما يرغبون فيه من سلع مختلفة وهو ما كان له تأثير إيجابي واضح على كافة الشركات والأفراد الذين لديهم تواجد عبر الإنترنت وتحديدًا من خلال المتاجر الإلكترونية المخصصة للتسوق.



ثقافة الشراء عبر الإنترنت التي انتشرت في الجزء الأخر من العالم (أمريكا) منذ 1994 مع الإطلاق الأول لموقع أمازون باتت الآن الإتجاه الذي يحذوه له العالم بالكامل عن طريق إنشاء المتاجر الإلكترونية نظرًا للقيمة الكبيرة التي يساهم من خلالها في رفع مبيعات الشركات والأفراد معتمدًا على عدة عوامل تميزه هو فقط عن غيره.


كيف تساهم المتاجر الإلكترونية في رفع مبيعات الشركات والأفراد؟

- التوسع في أسواق جديدة

وصل عدد المتسوقين إلكترونيًا حول العالم إلى 2.1 مليار متسوق يقومون بالتسوق من داخل وخارج حدود الدول التي يقطنون بها (وهو رقمًا شكل 14.1% من مبيعات التجزئة العالمية في عام 2019)، وذلك بفضل إجراءات الشحن الدولي التي باتت أكثر سهولة وأقل تكلفة مقارنةً بالماضي، وهذا يعني بإختصار أن متجرك المتواجد في منطقة الشرق الأوسط قد يبعث بطلبيات كثيفة إلى شرق آسيا أو أوروبا وحتى إفريقيا إذا كان متجر إلكتروني، وبالتالي ستحقق مبيعات الشركة ارتفعًا ملحوظًا خلال فترة قصيرة.


- الحصول على طلبات أكثر وأسرع

إن اتخاذ قرار الشراء من الفراش ليس أبدًا مثل التفكير في الخروج من الغرفة المكيفة إلى الحرارة الشديدة في الشوارع للحصول على واحدة من المنتجات أو السلع الأساسية أو غير الأساسية؛ فـ بالطبع سيكون السيناريو الأول أسرع من حيث إتخاذ القرار مما سيجعله قابلاً للتنفيذ بشكل أكبر.


وبشكلاً عام، فإن أحد أكثر المميزات التي تحققها المتاجر الإلكترونية لأصحابها هو تسهيل عمليات التسوق والدفع (الذي يتم بسهولة عن طريق شركات كبرى مثل فيزا، ماستركارد، بايبال) مما لا يسمح لهم بإعادة التفكير حول مسألة الشراء وبالتالي اتخاذ قرارات شراء أكثر في اليوم الواحد وبالتالي الحصول على طلبات أكثر بالنسبة للشركات وهو ما سيرفع مبيعات الشركات والأفراد.


- تقليل تكاليف التشغيل

إن تقليل تكاليف التشغيل هو الشغل الشاغل لكافة أصحاب الأعمال حتى في شركات عملاقة مثل شركة آبل التي كادت أن تُفلس بسبب الفوضى المالية التي ضربتها في 1998، وبفضل التكلفة القليلة لإنشاء المتاجر الإلكترونية سيكون لدى الشركات خيار مميز للغاية يمكن من خلاله أن تعرض كافة خدماتها ومنتجاتها على الجماهير على مدار 24/7 واستقبال طلبات الشراء بتكاليف شبه معدومة مقارنةً بفتح فروع الشركات أو مكاتبها لنفس المدة فضلاً على أن قوانين بعض الدول لا تسمح بذلك وعوامل الأمان في دول أخرى تجعل الأمر مستحيلاً. وبالطبع فإن تقليل تكاليف التشغيل ينعكس بصورة واضحة على إيرادات الشركات والأفراد العامة على المديين القريب والبعيد.


ختامًا فإن المتاجر الإلكترونية تساهم بشكل فعال في رفع مبيعات الشركات والأفراد الذين لديهم ما يمكن تقدميه للعملاء، حال إذا كان متجر إلكتروني يحمل كافة العناصر الأساسية التي يجب أن تتوفر في المتاجر العصرية والتي تضمن تجربة مستخدم مستقرة ومدعومة من جانب شركة تصميم المتاجر الإلكترونية إلى أطول فترة ممكنة. إذا كنت مهتم بتصميم متجر إلكتروني لأعمالك أو لشركتك يمكنك التواصل معنا الآن


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات